نبذة عن الكلية

تعتبر كلية العلوم أول كلية بمدينة مصراته تأسست عام 1984 كإحدى كليات جامعة الفاتح بطرابلس، وهي من أهم المؤسسات التعليمية الجامعية في هذه المدينة؛ فهي تسعى بأقسامها العلمية لإعداد الخريجين من الكوادر الوطنية المؤهلة للتدريس والبحث العلمي في مجالات متعددة من العلوم الأساسية.\\\\r\\\\nتقع كلية العلوم عند المدخل الجنوبي لمدينة مصراتة عند مفترق شارع بنغازي (أحد الشوارع الرئيسية على الطريق الساحلي المؤدي إلى مدينة طرابلس). وتحتوي الكلية على (20) قاعة دراسية، و(13) معملاً لمختلف التخصصات العلمية، إضافة إلى المكاتب والقاعات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس. كما يوجد بها مكتبة تضم العديد من الكتب والمراجع العلمية المختلفة إضافة إلى مرافق أخرى لراحة الطلبة مثل المقهى، والاستراحات الصغيرة، وصالات الترفيه.\\\\r\\\\nيرجع تاريخ تأسيس كلية العلوم إلى العام الجامعي 1984/1985، وأُلحقت بجامعة الفاتح بناءً على قرار اللجنة الشعبية لجامعة الفاتح رقم (20) لسنة 1984 الصادر بتاريخ 27/9/1984.\\\\r\\\\nوقد مرت كلية العلوم منذ تأسيسها بالمراحل التالية:\\\\r\\\\n1- من العام الجامعي 84/1985 إلى العام 88/1989 كانت الكلية تحت اسم:\\\\r\\\\n أ- كلية العلوم الأساسية - جامعة الفاتح بطرابلس.\\\\r\\\\n ب- مركز بحوث العلوم الأساسية - مجمع الفاتح للجامعات بطرابلس.\\\\r\\\\n2- من العام الجامعي 89/1990 إلى العام 90/1991 كانت الكلية تحت اسم (معهد القدس العالي) ويتبع اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي.\\\\r\\\\n3- من العام الجامعي 91/1992 إلى العام 95/1996 كانت الكلية تحت اسم (كلية العلوم) وتتبع لجامعة التحدي بسرت.\\\\r\\\\n4- من العام الجامعي 96/1997 انتقلت تبعية كلية العلوم إلى جامعة ناصر بالخمس حتى 98/1999.\\\\r\\\\n5- من العام الجامعي 99/2000 أصبحت تسمى كلية الآداب والعلوم وتتبع لجامعة خليج سرت (جامعة التحدي) بناءً على قرار اللجنة الشعبية العامة رقم (281) لسنة 1429 و.ر بتاريخ 7/8/1999 وقرار أمين اللجنة الشعبية العامة للتعليم والتكوين المهني رقم (787) لسنة 1429 و.ر بتاريخ 18/8/1999.\\\\r\\\\n6- من العام الجامعي 2000/2001 انتقلت تبعية الكلية إلى جامعة مصراتة التي تم إنشاؤها بناءً على قرار اللجنة الشعبية العامة رقم (308) لسنة 1430 و.ر بتاريخ 27/6/2000.\\\\r\\\\n7- من العام الجامعي 2004/2005 انتقلت تبعية الكلية إلى جامعة السابع من أكتوبر.




كلمة عميد الكلية

يسعدني أن أتقدم لزوار الموقع الإلكتروني لكلية العلوم في جامعة مصراتة بإسمي واسم كل العاملين في كلية العلوم بأجمل ترحيب بهدف التعريف بمعالم الكلية وأقسامها العلمية ونشاطاتها البحثية والأكاديمية. تعد كلية العلوم من أقدم كليات الجامعة؛ حيث أُنشئت عام 1984 لتكون صرحاً علمياً مميزاً يساهم بفاعلية في تحقيق رؤيتها ورسالتها. وقد أصبحت تضم كلا من أَقسام الرياضيات، الإحصاء، الفيزياء ( العامة والطبية)، الكيمياء، الأحياء(علم الحيوان، علم النبات، علم الوراثة، علم الأحياء الدقيقة)، والتقنيات الحيوية إلى جانب بعض المكاتب الخدمية.\\r\\nوتسعى الكلية إلى التوسع في برامج الدراسات العليا؛ حيث توجد عدة برامج لدراسة الماجستير في أقسام الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء و الأحياء بشعبها المختلفة. كلية العلوم تفتتح برنامج الدكتوراه بقسم الأحياء ليكون أول برنامج دكتوراه في الجامعات الليبية بتخصص علوم الأحياء. وتتطلع الكلية ضمن خططها المستقبلية لاستحداث برامج جديدة للدكتوراه والماجستير وكذلك البكالوريوس لتلبية احتياجات السوق المحلي وفق منهجية علمية وخطط مدروسة. \\r\\nتسعى الكلية دائماً لتحقيق معايير الجودة المحلية والعالمية في برامجها الأكاديمية وعلى تشجيع البحث العلمي وعقد الندوات المستمرة والمؤتمرات العلمية. كما تعمل الكلية على تشجيع الباحثين لربط التعاون المشترك مع الجامعات الأخرى والمراكز البحثية.\\r\\nوبصفتي عميد الكلية أهيب بزملائي أعضاء هيئة التدريس والموظفين أن نكون جميعاً على مستوى المسؤولية، وأن نعمل بروح الفريق الواحد، وندعوا أبناءنا الطلبة للاستفادة من كل الإمكانات المتاحة لخدمتهم ليكونوا قادرين على حمل الرسالة وتحقيق رؤية الكلية والجامعة، وخدمة أنفسهم ووطنهم، مراعين في ذلك قول الله عز وجل: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾ وقول روسلنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-: \\\"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه\\\".\\r\\nوفي الختام نحن على أتم الاستعداد لاستقبال اقتراحاتكم وآرائكم لما يساهم في تطوير الكلية وتقدمها. \\r\\nأ. د. محمد الباقرمي\\r\\nعميد كلية العلوم - جامعة مصراتة


الرؤية

تعليم أفضل، لمستقبل أفضل.


الرسالة

تــوفير خدمة تعليمية وبحثية لمرحلة البكالوريوس والماجستير في كـافة تخصصات العلوم الأساسية لتلبية احتياجات سوق العمــل وتنمية المجتمع المحلي.


الأهداف

- الالتزام بنظام ضمان الجودة والاعتماد والتميز في تقديم المقررات الدراسية والبرامج التعليمية في كافة مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية.\r\n- إعداد وتأهيل المختصين وإكسابهم المهارات في مجال العلوم الأساسية والبحث العلمي.\r\n- تقديم الاستشارات العلمية والبحثية لمؤسسات المجتمع المختلفة.\r\n- توطيد أواصر التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع المؤسسات العلمية ومراكز البحوث الوطنية والدولية.\r\n- المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة وتطوير عملية البحث العلمي.\r\n- المساهمة في خدمة المجتمع.\r\n- إعلاء قيم المنافسة الشريفة.


اللوائح والنماذج

اللوائح الداخلية بالكلية مطوية
اللوائح الداخلية بالكلية مطوية
    عرض
نماذج الدراسات الجامعية
نماذج الدراسات الجامعية
    عرض
نماذج الدراسات العليا
نماذج الدراسات العليا
    عرض
اللائحة 501
اللائحة 501
    عرض
ميثاق الشرف
ميثاق الشرف
    عرض
دليل آليات العمل المؤسسي/جامعة مصراتة
دليل آليات العمل المؤسسي/جامعة مصراتة
    عرض
الهيكل التنظيمي للجامعات الليبية رقم 22
الهيكل التنظيمي للجامعات الليبية رقم 22
    عرض
اللائحة الداخلية لكلية العلوم
اللائحة الداخلية لكلية العلوم
    عرض
الهيكل التنظيمي
الهيكل التنظيمي
    عرض