قسم علم النبات


تأريخ تأسيس القسم:

أسس قسم الأحياء مع تأسيس كلية العلوم سنة 1984 حيث بدأ نشاطه مند افتتاح هذه الكلية.

وتمشياً مع تحديث وتطوير المناهج بالقسم تم استحداث شعبتي علم الحيوان و علم النبات في العام الدراسي(1996-1997.م) , ثم أضيفت شعبة الأحياء الدقيقة في العام الدراسي (2005/2006 م).

وبقرار رئيس الجامعة في العام الدراسي (2008/2009 م) تحولت الشعب الثلاث السابقة إلى أقسام مستقلة هي: قسم علم الحيوان – قسم علم النبات – قسم الأحياء الدقيقة.

  • رؤية و رسالة القسم
    رؤيــتـــــناهي تعليم أفضل لمستقبل أفضليعمل القسم على أعداد كوادر متخصصة في مجال علم النبات لخدمة التنمية المستمرة في بلادنا و في قطاع البحث العلمي, والقطاعات ذات العلاقة, كما يسعى القسم لتطوير برنامجه الدراسي و البحثي تمشيا مع التقدم المستمر في مجالات علم النبات.

 –  العمل المستمر للرقي بالمناهج الدراسية وتطوير مفرداتها وطرق تدريسها بما يواكب التطور العلميوالتقني في مجال علم النبات.

– الأعداد العلمي (النظري والعملي) للخريجين بما يمكنهم من أداء دورهم في تنمية المجتمع كباحثين فيقطاعات البحث العلمي ومراكز البحوث المتخصصة  والقطاعات ذات العلاقة.

–  تطوير برامج البحث العلمي للطلاب في مرحلة البكالوريوس من أجل المساهمة في تطور المجتمع .

– يسعى قسم النبات لوضع برنامج عمل لتكوين وحدة متخصصة لتقديم الاستشارات العلمية والفنية من خلالمركز البحوث والاستشارات بالجامعة.

– يسعى القسم لاستئناف وتطوير برنامجه الأكاديمي والبحثي في الدراسات العليا.