قسم الفيزياء الطبية


جامعة مصراتة تبذل جهداً متميزاً من أجل إمداد المجتمع بالكوادر العلمية المؤهلة والمتخصصة في مختلف فروع العلم. كما تسعى لاستحداث أقسام وشعب علمية لتوفير البرامج العلمية الحديثة لطلبة الجامعة. وفي هذا الإطار فقد تم استحداث شعبة الفيزياء الطبية والحيوية بقسم الفيزياء بكلية العلوم بمصراتة بداية من العام الجامعي 2009/2008.

  تعريف الفيزياء الطبية:

  الفيزياء الطبية من العلوم التطبيقية الحديثة والتي أصبحت ضرورية لتأهيل كوادر قادرة على العمل في المرافق الصحية والبحثية و التعليمية في ليبيا. يهتم هذا المجال بتطبيق المفاهيم والطرق الفيزيائية في التطبيقات الطبية مثل استخدام الليزر في الجراحات الدقيقة وتصوير الأعضاء الداخلية للجسم مقطعيا بواسطة الأشعة السينية والرنين النووي المغناطيسي والموجات فوق الصوتية, وأيضا التصوير الحراري لتحديد موقع الأورام في الجسم. كذلك تساهم الفيزياء الطبية في مراحل التشخيص وعلاج الأورام بواسطة المادة المشعة و الضوء. التطور التدريجي في الأدوات الفيزيائية أضاف الكثير إلى العلوم الطبية و الإحيائية. بداية بتطوير المجهر وتطوير أجهزة التخطيط الكهربائية واكتشاف العالم الفيزيائي رونتجن Roentgen للأشعة السينية x-rays في عام 1895م. و اكتشاف الـنشاط إلاشعاعي أدى فورا إلى تطبيق استعمال الأشعة المؤينة لتشخيص و علاج الأمراض. في عام 1913م بدأ استخدام الرادون لعلاج السرطان في مستشفىبوسطن. كما أدى اختراع أجهزة : فان دي جراف ، البيتاترون ، المعجلات الخطية ، المايكروترون ، السايكلترون ، و الماسحات، وأجهزة التصوير مثل المشدد الصوري، والتصوير الطبقي، و الأشعة الرقمية، واكتشاف ظاهرة الرنين النووي المغناطيسي و التحليل الطيفي. أدى ذلك كله إلى وجود بارز للفيزيائيين الطبيين في فن الشفاء . حاليا يتعدى عدد الفيزيائيين الطبيين العاملين في المستشفيات العالمية  الـ 10000 فيزيائي طبي.

1- إعداد الكوادر العلمية المؤهلة في مجال الفيزياء الطبية.

2- تزويد المستشفيات والعيادات الطبية وكافة المرافق ذات العلاقة بالمتخصصين في مجال الفيزياء الطبية.

3- المساهمة في إجراء البحوث و الدراسات العلمية والتي تؤدي إلى رفع وتطوير المجتمع

4- توطين علوم الفيزياء الطبية و الحيوية في ليبيا.

 فيزياء العلاج الإشعاعي – فيزياء الطب النووي – فيزياء الأشعة التشخيصية – فيزياء الرنين المغناطيسي – الوقاية من الإشعاع – فيزياء أجهزة الليزر – فيزياء الموجات الصوتية – فيزياء العلاج الحراري – فيزياء الكهرباء الحيوية.

الخدمة الإكلينيكية – الاستشارات – البحث العلمي – التطوير – التدريس – الإدارة – التقنيات الطبية.