نبذة عن القسم (الكيمياء)


تاريخ

 


تم إنشاء قسم الكيمياء بكلية العلوم الأساسية ليكون رافداً علمياً وحضارياً ومكملاً لبقية الأقسام العلمية – قسم الفيزياء، قسم الرياضيات و قسم الأحياء منذ بداية تأسيس الكلية عام 1984م والتي تعاقبت تبعيتها لمؤسسات مختلفة بدايةً من جامعة طرابلس إلى مركز بحوث العلوم الأساسية ثم معهد القدس العالي- مصراته 1986م برئاسة الدكتور حسن العجمي (لبناني الجنسية) حيث تخرجت أول دفعة عام  1988م، ثم جامعة التحدي – سرت ثم جامعة ناصر ثم جامعة الأقسام مصراته وأخيراً جامعة مصراته.

ولقد بدأ برنامج الدراسات العليا بقسم الكيمياء في بداية تسعينات القرن الماضي تحديداً عام 1991م، حيث وصل عدد الحاصلين على درجة الماجستير حتى عام (2016م) إلى 73 خريج في كافة فروع الكيمياء.

يشتمل القسم (عام 2015م) على 27 عضو هيئة تدريس بالإضافة إلى 4 معيدين، 15 فني معامل و موظف واحد.

vision

  ” تعليم أفضل لمستقبل أفضل “

 

Mission


تخريج عناصر بشــرية معــدة أحــسن الإعداد، ملــؤها الطمــوح ومــستعدة للإنخراط في بناء وقيادة المجتمع نحو الرخاء، وذلك برفع مستويات التدريس بالقسم عن طريق توظيف أكفأ العناصر المؤهلة تأهيلا عالياً في علم الكيمياء، كذلك المساهمة في تطوير البحث العلمي في مختلف فروع الكيمياء لأجل فتح أفق جديد للابتكار والإبداع.

Goals

 


  • يسعى القسم لربط الطالب الدارس للكيمياء بالعلوم التطبيقية الأخرى مثل علم كيمياء البيئة والكيمياء الصناعية وكيمياء الصخور والحفريات والكيمياء النووية.

  • إعداد كوادر من حملة البكالوريوس في الكيمياء بجميع تخصصاتها.

  • القيام بالأبحاث العلمية والمرتبطة بمشاكل المجتمع لوضع الحلول اللازمة لها ومواكبة التقدم العلمي.

  • يعمل القسم كجانب استشاري في تخصص الكيمياء للمؤسسات العلمية والتعليمية في مدينة مصراته وباقي مدن الليبية.

  • تدريس علم الكيمياء على مستوى الجامعة والمساهمة في تطوير مناهج الكيمياء في الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى بما يتماشى مع التطور العلمي في هذا المجال.

  • تخريج حملة شهادة الماجستير في الكيمياء والمؤهلين للعمل كأعضاء هيئة تدريس جامعي وباحثين.